برنامج الإنجاز في التأهيل لسوق العمل 

كلمة مدير الكلية

سعادة الدكتور محمد عبد الرحمن

مدير كلية الدراسات الإسلامية والعربية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فنحن في كلية الدراسات الإسلامية العربية بدبي نشارك باقتدار فيما نُكلف به من أعمال تسهم في بناء الوطن وتقدمه، فإلى جانب أننا كلية أكاديمية مهتمة بتفعيل دورها في تعليم الشريعة الإسلامية واللغة العربية وآدابها وما يتفرع عنها من برامج دراسية في مراحل: البكالوريوس، والدراسات العليا، فإننا أيضا نقدم خدمة وطنية عظيمة لبناتنا الباحثات عن عمل في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال برنامج إنجاز الذي كان ثمرة اتفاقية بيننا وبين كليات التقنية.

إذ إننا قمنا بترجمة بنود هذه الاتفاقية إلى واقع عملي من خلال برنامج” الإنجاز WRP” الذي يتولى تدريب المتقدمات، وإكسابهن مهارات عملية تعدهن للانخراط الفاعل في سوق العمل.

وقد بدأت الكلية بتنفيذ هذا البرنامج بدءا من العام الجامعي 2013/2014م بفرعين، هما: فرع دبي، والفجيرة، وكانت ثمرة هذا الجهد الكبير تخريج(337 )طالبة.  وقد تم توفير فرص عمل لكافة الخريجات في مؤسسات القطاعين العام والخاص.

ونحن في العام الجامعي القادم على موعد لتخريج ما يماثل هذا العدد وزيادة. أما عدد الطالبات الملتحقات الآن فهو (342) طالبة. يشرف على تدريبهن فريق من المدرسين الأكفاء.

ولا يفوتنا أن نذكّر بأن البرنامج، هو برنامج تدريبي وطني مجاني. يوفر المواصلات المجانية من كافة إمارات الدولة ذهابا وإيابا.

وختاما فإنه ليسرنا في كلية الدراسات الإسلامية والعربية أن  نوجه رسالة إلى كافة بناتنا(خريجات الثانوية العامة) اللواتي لم تتح لهن فرص الالتحاق بالدراسة الجامعية أن يتوجهن للالتحاق بهذا البرنامج التدريبي الوطني، والمبادرة بالاتصال والاستفسار عبر موقعنا الإلكتروني.

مع أمنياتنا للجميع بالسداد والتوفيق.

مدير الكلية،

الدكتور محمد أحمد عبد الرحمن.

ما هو برنامج الإنجاز في التأهيل لسوق العمل ؟

wrp logo

هو برنامج أكاديمي مهني  تم تأسيسه في كليات التقنية العليا في أبو ظبي. ويهدف إلى تزويد حملة الثانوية العامة من المواطنين والمواطنات بمهارات وأخلاقيات العمل اللازمة لمراحل التوظيف الأولية. و إعدادهم إعدادا لائقا لممارسة مهامهم الوظيفية المختلفة، وبقدر عال من الكفاءة والإنتاجية.

 كما يهدف البرنامج أيضا إلى  دعم المواطنين الراغبين في الحصول على فرص عمل مناسبة وذلك عن طريق توفير مستوى تدريبي عال ومتقدم لمهارات العمل المطلوبة، فضلا عن تطوير القدرات الإنتاجية ، والحصول على مؤهل أكاديمي يعزز فرص العمل لديهم.

   مكرمه جديده لجمعه الماجد تنفذها كلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي    الرجوع للأعلى

absher_logo[1]

في إطار مبادرة “أبشر” التي أطلقها صاحب السمو  الشيخ خليفه بن زايد ال نهيان رئيس الدولة – حفظه الله- وانسجاما مع رؤيا المبادرة واستجابة للمسؤولية الوطنية تجاه إعداد وتأهيل الكوادر الوطنية؛  تبنت كلية الدراسات الإسلامية والعربية  مسؤولية إدارة وتمويل برنامج إنجاز في التأهيل لسوق العمل، بالتعاون مع كليات التقنية العليا  لتأهيل المواطنات الحاصلات على شهادة الثانوية العامة وإعدادهن للمنافسة على فرص العمل المتاحة في مؤسسات الوطن .

يوفر البرنامج التابع لكلية الدراسات فرص التدريب والتأهيل لأكثر من (200)طالبه من إمارة  أبو ظبي ودبي والامارات الشمالية. كما يوفر  فرص التدريب والتأهيل المهني لأكثر من (300) طالبه في إمارة الفجيرة والمنطقة الشرقية.

ونظرا للإقبال الشديد  والمتزايد على الالتحاق  بالبرنامج  فقد قامت كلية الدراسات الإسلامية والعربية  باستحداث فترتين دراسيتين في مقر البرنامج في الفجيرة: الفترة الصباحية تبدأ من الساعة الثامنة وحتى الساعة الواحدة ظهرا، والفترة المسائية تبدأ من الساعة الواحدة وحتى الساعة السادسة مساء؛ وذلك بهدف استيعاب  جميع المتقدمات الراغبات في الالتحاق بالبرنامج، والتسهيل على المشاركات العاملات اللواتي لا يستطعن الحضور خلال الفترة الصباحية.

وأخيرا تقتضي الإشارة إلى أن هناك عددا كبيرا من المواطنات الراغبات في التسجيل  في البرنامج  تم إدراجهن على لائحة الانتظار ريثما يتوفر لهن متسع. علما أنه سيتم قبول كل من تتقدم، وضمن شروط الالتحاق الخاصة بالبرنامج.

    هيكلية البرنامج    الرجوع للأعلى

يتضمن البرنامج أربعة فصول دراسية مدة كل منها (18)أسبوعا، علما أن إجمالي المدة الزمنية للبرنامج هي(18 ) شهرا. في الفصول الثلاثة الدراسية: الأول والثاني والثالث، يحرص البرنامج على أن تكتسب المشاركات المهارات الأساسية الآتية:

  • مهارات التواصل باللغة العربية
  • مهارات التواصل باللغة الإنجليزية
  • مهارات الرياضيات
  • مهارات الحاسوب
  • مهارات العمل

مساق التدريب العملي:

أما الفصل الدراسي الرابع فيقتصر على إعداد الطالبات لمساق التدريب العملي، والحاقهن بالشركات والمؤسسات التي أسهمت بعملية التدريب والإعداد لسوق العمل .

هذا وقد صمم مساق التدريب العملي ليغطي متطلبات القطاعين العام والخاص، فضلا عن أن البرنامج يتميز بالمرونة والقابلية للتكيف والتغيير في مناهجه ومتطلباته وفقا لحاجات ومتطلبات سوق العمل، إذ تكتسب المتدربة من خلاله مهارات مهنيه تساعدها على التكيف في مختلف القطاعات الوظيفية.

ويعتمد البرنامج  نظما حديثه في توزيع المتدربات  إلى مجموعات متخصصة لتتلاءم مهاراتهن وقدراتهن مع احتياجات الشركات والمؤسسات الداعمة التي أسهمت في التدريب .

ويتم الاتفاق مع الشركات الداعمة للتدريب على إعداد وتدريب المشاركات  وإكسابهن مهارات تمكنهن من القيام بوظائف محدده يتم  الاتفاق عليها فيما بين إدارة البرنامج ومسؤولي الموارد البشرية لدى الشركات الداعمة وهو ما يهيئ الفرصة للكثير من المتدربات للحصول على فرصة عمل تناسب مهارات كل منهن.

    الشهادة التي يمنحها البرنامج    الرجوع للأعلى

عند استكمال متطلبات البرنامج تُمنحُ الطالبات المشاركات  شهادة “انجاز في التأهيل لسوق العمل” وهي شهاده مصدقه من وزارة التعليم العالي في دولة الامارات ومن كليات التقنية العليا وكلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي . كما تمنح الطالبات المتفوقات فرصة إكمال الدراسة في كليات التقنية العليا  للحصول على شهادة البكالوريوس.

 ويتطلب النجاح في البرنامج للحصول على شهادة ” الإنجاز في التأهيل لسوق العمل” توفر الشروط الآتية:

  • أن لا يقل المعدل العام للطالبة عن 60% عند نهاية البرنامج.
  • أن لا يقل معدل الطالبة في التطور الذاتي عن 60%عند نهاية الفصل الأخير.
  • أن لا يقل تقييم الطالبة عن 60%في مرحلة التدريب العملي.

كما تمنح الطالبات الحاصلات على شهادة الانجاز فرصة إكمال دراستهن الجامعية في كليات التقنية العليا بعد توافر الشروط التالية:

  • الحصول على معدل عام لشهادة الإنجاز يفوق 80%.
  • الحصول على المستوى الخامس حدّاُ أدني في إختبار تحديد مستوى اللغة الانجليزية
    ( Band 5 Academic IELTS ).

    برنامج الانجاز في أرقام    الرجوع للأعلى

2314

وفَّر برنامج “إنجاز” من خلال فرعه الرئيس في دبي فرص التدريب والتأهيل لنحو (200) طالبة من إمارة أبوظبي ودبي والإمارات الشمالية، ولأكثر من (450) طالبة في فرع إمارة الفجيرة والمنطقة الشرقية.

يضمن البرنامج من خلال قسم مختص توفير فرص عمل لجميع الخريجات من البرنامج عبر إبرام العديد من الاتفاقيات الإستراتيجية مع الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة في الدولة، إذ استطاع برنامج “إنجاز” خلال السنوات الثلاث منذ إطلاقة في العام 2013م أن يوفر فرص عمل لـ 90% من الخريجات البالغ عددهن (337) خريجة.