• Home »
  • News »
  • برنامج «إنجاز» يؤهل 200 طالبة مواطنة لسوق العمل

برنامج «إنجاز» يؤهل 200 طالبة مواطنة لسوق العمل

قال الدكتور محمد أحمد عبد الرحمن مدير كلية الدراسات الاسلامية والعربية في دبي: إن برنامج “إنجاز” في التأهيل لسوق العمل مكرمة من جمعة الماجد رئيس مجلس الأمناء ويأتي ضمن مبادرة “أبشر” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله” وبالتعاون المشترك مع كلية التقنية العليا، ويهدف إلى دعم وتطوير القوى البشرية المواطنة لــــ200 طالبة، والرقي بقدراتهن المهنية، وتهيئة المناخ الملائم لإكسابهن المهارات الخاصة بسوق العمل، حيث يستهدف البرنامج المواطنات الحاصلات على الثانوية العامة، وسوف تكون البداية لتأهيل 200 طالبة مواطنة لسوق العمل.

وأضاف: إن مدة البرنامج 3 فصول دراسية بواقع 18 أسبوعاً لكل فصل وبمجموع سنة دراسية ونصف، حيث سيكون عدد ساعات الدراسة الأسبوعية 25 ساعة دراسية، علماً بأن التسجيل الرسمي في البرنامج سيبدأ في يوليو المقبل، فيما تبدأ الدراسة في 13 سبتمبر المقبل، وستحصل الطالبة عند التخرج على شهادة الإنجاز المعتمدة والتي تزيد من فرص إيجاد عمل مناسب في القطاعات الإنتاجية المختلفة والتي تؤهلها إلى سوق العمل.

مهارات

وأوضح أن البرنامج يدعم الكثير من المهارات المطلوبة في سوق العمل منها: مهارات التواصل باللغة العربية، والإنجليزية، الحاسوب، الرياضيات، إضافة إلى مهارات العمل، والعمل التخصصية. كما صمم مساق التدريب العملي ليتضمن متطلبات القطاعين الخاص والعام، ويكتسب المتدربون مهارات مهنية وإنتاجية عالية تساعدهم على التكيف مع متطلبات سوق العمل.

ولفت إلى أن مجلس أمناء كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي اعتمد مؤخرا برنامج “إنجاز” في التأهيل لسوق العمل، مشيرا إلى أن البرنامج يهدف إلى تأهيل الطالبات المواطنات لسوق العمل ودعم وتطوير القوى البشرية المواطنة والرقي بقدراتهن المهنية، وتهيئة المناخ الملائم لإكسابهن المهارات الخاصة بسوق العمل، ورفده بالمخرجات المؤهلة القادرة على أخذ دورها في خدمة مجتمع الإمارات.

تعليم المرأة

وأشار عبد الرحمن إلى سعي جمعة الماجد دوماً نحو تعليم المرأة وتأهيلها بالمهارات العلمية والعملية اللازمة بما يمكنها من المنافسة في سوق العمل هي الفكرة الدافعة لمثل هذا البرنامج والذي هو أيضاً ثمرة التعاون المشترك مع كلية التقنية العليا وتحت إشرافها، وكلية الدراسات الإسلامية والعربية قدمت وما زالت تقدم خدمات جامعية كثيرة للمجتمع من خلال التعليم المجاني للطلبة والطالبات، ويأتي هذا البرنامج من ضمن الخدمات التي تقدمها الكلية وهو ترجمة عملية لتوجيهات جمعة الماجد.

وافاد بأن الدراسة في البرنامج ستكون مجانية للطالبات وسيتم توفير القاعات الدراسية بكافة التجهيزات الإلكترونية متضمنة أجهزة الكمبيوتر واللوحات الذكية والإنترنت، وتزويد الطالبات وموظفي البرنامج بالمطبوعات والقرطاسية اللازمة وكذلك توفير المواصلات المجانية للطالبات من وإلى إمارات الدولة.

تواصل

أشار الدكتور محمد عبد الرحمن أن كلية الدراسات الاسلامية والعربية في دبي تلقت الكثير من الاتصالات الهاتفية من الطالبات للاستفسار عن البرنامج وكيفية التسجيل، وكانت سعادتهن غامرة عند معرفتهن بأن الدراسة في البرنامج بالمجان، وهناك عدد من الطالبات قمن بالتسجيل المبدئي للاشتراك في البرنامج.

صحيفة البيان